الاثنين، 27 سبتمبر 2010

حول كتاب الجغرافيا سنة 3 آداب واقتصاد وتصرف
الأستاذ : الحبيب الغديري

فلسطين من الماء إلى الماء...منذ الأزل كانت...كائنة الآن ... ويوم القارعة تكون :
هوامش على سفر مدرسي صفر معرفيا وأخلاقيا
1- في التوصيف :
- كتاب مدرسي تونسي في الجغرافيا مخصص لتلاميذ الثالثة آداب واقتصاد وتصرف أذنت بإصداره وزارة التربية والتكوين سنة2009 ...واشترك في تأليفه ، ما شاء الله ، أستاذان جامعيان ومتفقدان وأستاذة مبرزة.. وقيمه أستاذ جامعي ومتفقدان ...وأنجز خرائطه أستاذ جامعي..
- تضمن الكتاب ثلاثة محاور يعنينا منها ، في هذا المقام ، أولها الموسوم ب " المجال والتنمية في العالم العربي" ، والممتد من الصفحة الخامسة إلى الصفحة الواحدة والثلاثين بعد المائة ..ويحفزنا على الاهتمام بهذا المحور تحديدا أمر لافت سافر وهو طبيعة موقع فلسطين من المحور..ودونكم التفصيل :
حصرنا في المحور خمس عشرة خريطة (15 )للوطن العربي ترسم فيها فلسطينبلون رمادي، وتسكت الخرائط جميعهاعن التصريح باسمها.. وهي موزعة على الصفحات التالية : 11،6 ،18 ، 24 ، 25، 25مكرر ،32، 37،46 ، 71، 99،116،115،111،100.
على امتداد سبع وعشرين ومائة صفحة (127 )يرد ذكر اسم " فلسطينأربع مرات في الصفحات 44 ، 49 ، 55 ، 60...ويرد تعبير " الأراضي الفلسطينية المحتلة " في الصفحة 32 ... مع التنبيه إلى كون عبارة " فلسطين " في الصفحة 44 ، وقد وردت في ثنايا جدول النمو الديمغرافي ، أرفقت بنجيمة أحيل بمقتضاها في الهامش إلى كون المقصود ب" فلسطين " هو " الضفة الغربية وقطاع غزة " ... وحين يتعلق الأمر بذكر الكتاب المدرسي أسماء مدن عربية ..فلن تظفرباسم مدينة فلسطينية واحدة ... فالخرائط ، بقدر سكوتها عن التصريح باسم الكل ( فلسطين ) ، تلازم الصمت ، أيضا ، متى تعلق المقام بالأجزاء...
2 – في التعليق :
- مشاركة 4 جامعيين و4 متفقدين وأستاذة مبرزة في إعداد السفر المدرسي ..يعني، مبدئيا ، أننا إزاء أشخاص مميزين من ذوي الاختصاص في مادة الجغرافيا.. مما ينفي قطعيا حدوث ما ذكرناه آنفا بصفة عرضية، وعلى خلفية الجهل المعرفي بالمبحث في علاقته بفلسطين وموقعها من الوطن العربي.
- تغييب ذكر اسم فلسطين من خمس عشرة خريطة (15 )يعني بصريح اللفظ وجود نية مبيتة... ويفصح ، دون مواربة ، عن سابقية الإضمار والترصد...لمحاولة صرف الأنظار عن مسمى منغرس في الجغرافيا والتاريخ منذ آلاف السنين( فلسطين) ...والاحتفاء بمسميات عربية اصطنعت منذ عقود (السعودية أنموذجا.
- حين تلعلع المعرفة وتتمرد على أصحاب السفر ..وتحاصرهم جغرافيا المكان وتاريخه ... وينبسون ، في استحياء لافت وفي غمغمة ، بكلمةفلسطين... فإنهم يبحثون ، "مكره أخاك لا بطل " عن" ّ أخف الأضرار" فيذكرونها بالاسم...لكن يسارعون ، وهم الحريصون على المعرفة وسلامة تفكير ناشئتنا ، لتحصين فلذات أكبادهم من التلاميذ من لوثة التعصب القومي والديني...ومن الأطروحات المشبعة بالإرهاب والتطرف .. و ( أو) الطوباوية والرومانسية....وتوطينهم على قيم التسامح والحداثة والتعايش مع الآخر والتفكير العقلاني المتنور...لذلك ينبهون ، وهم النبهاء الألمعيون ، إلى أن المقصود بفلسطين هو الضفة والقطاع ) صفحة 44 ) ...أما بقية فلسطين التاريخية...فهي في قناعاتهم " دولة إسرائيل "...ولكنهم يدركون أن الظروف، في تونس ، لم تزل غير مواتية ، رغم محاولات طمس الذاكرة الجماعية وغسل الأدمغة منذ عقود ، للجهر بهذه العبارة السوقية ، النابية ، الفاحشة، الصفيقة ... فيصمتون إلى حين ...فهل ترى شعبنا يدعهم يجهرون...؟
- يزعم أصحاب السفر أن هاجسهم معرفي ...ويذكرون في التقديم ( الصفحة 3 ) أن الكتاب ينهض على ثلاثة محاور : مدخل " يحفز على التعلم " ... وأنشطة " تتناول الموضوع من جوانب متكاملة "..وتأليف" يعالج الإشكالية من مختلف جوانبها " ...وكل ذلك محض ادعاء وأراجيف ...فأي طلب للمعرفة هذا وحرص عليه في سفر يتهيب أصحابه ذكر اسم فلسطين ..ويرهبون تدوين أسم مدينة واحدة منها في خمس عشرة خارطة ...وأي مصداقية معرفية لسفر يتحدث عن المجال والتنمية في الوطن العربي ..وتحديدا عن الموارد الطبيعية ومزايا الموقع الجغرافي والسكان والمشكلات السكانية مثلا ...ولا يقول كلمة واحدة عن فلسطين موقعا جغرافيا مميزا ..وعن نهب أرضها واستعمارها الإحلالي ..وعن التهجير القسري لملايين من أهلها ...وعن أعلى نسبة كثافة سكاينة عالميا في قطاع غزة المجوع المحاصر.....وعن ..وعن...ألا تبت يدا من رسم الخرائط ومن تواطؤوا ، في كامل المحور، محاولين طمس اسم فلسطين الجرح والخلاص ...وبعدا للمعرفة والتعلم إن كانا على هذا النحو...

ملاحظات ثلات :
- أحد مؤلفي السفر من أقطاب المطبعين في الجامعة أكاديميا.. ومن الناشطين في تنظيم مؤتمر الاتحاد الدولي للجغرافيين المنتظم بتونس صائفة 2008 ...وبمشاركة صهيونية سافرة.. أدانتها الأغلبية الساحقة من الجغرافيين الجامعيين الشرفاء....
-أخطر أشكال التطبيع ما كان ثقافيا يحاول تخريب العقول وإعادة صياغتها بما يتلاءم مع مخططات العدو الصهيوني والقوى الاستعمارية ...وأشدها فتكا وشرا ما استهدف الناشئة عدة المستقبل وصمام أمانه... فلتحزم جبهة الولاء للأمة وفلسطين أمرها ..دفاعا عن الذاكرة والوجود والمصير....
- التطبيع في تونس ليس حديثا أو بسيطا.. وجبهته تشمل الأفراد والجمعيات ويطال مجالات الاقتصاد والثقافة ونحوها ...ويحظى بغطاء سياسي .... كما أن التطبيع والاستبداد وجهان لعملة واحدة .......فمعركة الحرية : حرية المواطن والوطن لا تتجزأ ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق